هي وسيلة من وسائل التطبيق القبلي المستخدم في بداية كل فصل أو وحدة .
يقوم فيها الطالب بالاطلاع على دروس الفصل أو الوحدة كاملة ويلخصها .
وتتعدد اشكال ومعلومات المطوية بحسب الدروس وهدفها والفئة العمرية المستهدفة لها
* الغرض منها:
إكساب الطالب عدة مهارات أهمها :
- ترتيب الأفكار الرئيسية والفرعية للموضوعات التي سيتعلمها وتنسيقها في المطوية
- تنمية روح العمل الجماعي عند الطلاب والمشاركة الفعّالة والإنجاز الإيجابي .
* المطويات وتوظيفها في التدريس
- أداة للقراءة - تعطي الطلبة طرقا لتنظيم المعلومات بشكل يجمع بين المتعة والإبداع
- أداة للقراءة - تعطي الطلبة طرقا لتنظيم المعلومات بشكل يجمع بين المتعة والإبداع
- أداة للدراسة - تزود الطلبة بالطريقة التي يمكنهم من خلالها إجراء تأكد ذاتي من فهمهم ،أو يمكن استخدامه ا كإرشادات مرجعية .
- أداة للتقويم - تعطي المعلمين طريقة لتشخيص المفاهيم غير الصحيحة ورصد الاستيعاب وتقويم الفهم .
*طريقة تنفيذها:
يقوم المعلم بعرض المطوية المطلوبة للطلاب ويشرح لهم طريقة إعدادها بحيث يستخدم أوراق ملونة
أو ورقة ما يكتب فيها المعلومات وينسقها مستخدما المقص، الألوان، الاقلام
يقوم المعلم بعرض المطوية المطلوبة للطلاب ويشرح لهم طريقة إعدادها بحيث يستخدم أوراق ملونة
أو ورقة ما يكتب فيها المعلومات وينسقها مستخدما المقص، الألوان، الاقلام
• نماذج مطويات فارغه :
ويمكن كتابة المحتوى بأكثر من طريقة منها:.
يمكن التلخيص على شكل هيكل السمكة
او على شكل شجرة الذاكرة
او على شكل جداول
او على شكل رسوم تصنيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق